YEM Logo
YEM Logo open menu
 

تشغيل الشباب المتوسطي

الصفحة الرئيسية: أخبار | ما هو مشروع تشغيل الشباب المتوسطي؟ | مبررات مشروع تشغيل الشباب المتوسطي


نبذة عن مشروع تشغيل الشباب المتوسطي

الأولويات المواضيعية: مهارات الترقب | التعلم القائم على العمل | تعميم المهارات الرقمية | مهارات ريادة الأعمال
صفحات البلدان: الجزائر | إسرائيل | الأردن | لبنان | ليبيا | المغرب | فلسطين | تونس
موارد المعرفة: الملامح القطرية | | YEM - المنشورات | موارد مفيدة أخرى


مجتمع الممارسة

الشبكات: مجتمع الممارسة | الخبراء الرئيسيين والشركاء المؤسسيين | منتدى التبادل |
منصة YEM للشباب: منصة YEM للشباب


حول المشروع

تشغيل الشباب المتوسطي مشروع إقليمي مدته 36 شهراً يموله الاتحاد الأوروبي وتنفذه منظمة اليونسكو على مدى الفترة 2018-2020. يستهدف المشروع ثمانية بلدان مستفيدة في منطقة جنوب حوض المتوسط: الجزائر، وإسرائيل، والأردن، ولبنان، وليبيا، والمغرب، وفلسطين وتونس، حيث يتمثل الهدف في دعم تشغيل الشباب من خلال تحسين عملية التنبؤ بالمهارات المطلوبة وأنظمة التقييم، وأيضاً من خلال تشجيع التعاون الإقليمي عالي الجودة ووثيق الصلة بالتعليم والتدريب التقني والمهني.

ينسجم المشروع مع استراتيجية اليونسكو للتعليم والتدريب التقني والمهني (2016-2021) الذي يبرز الحاجة لحوار شامل بشأن السياسات وتعزيز قدرات الشركاء المعنيين على إجراء تغييرات على التعليم والتدريب التقني والمهني بغرض تعزيز تشغيل الشباب، وريادة الأعمال وتحسين عملية التنبؤ بالمهارات المطلوبة، في إطار الهدف الرابع للتنمية المستدامة وإطار عمل التعليم 2030.

يتمثل الهدف الكلي لمشروع تشغيل الشباب المتوسطي في دعم السلطات الوطنية، إضافة إلى القطاع الخاص، ومقدمي التعليم والتدريب التقني والمهني والمنظمات الشبابية في المنطقة الجنوبية من حوض المتوسط، في مجال فهم تغيرات سوق العمل والتنبؤ بها بهدف التأثير في تصميم وتنفيذ وتقييم سياسات واستراتيجيات وبرامج التعليم والتدريب التقني والمهني ذات الصلة، بهدف زيادة تشغيل الشباب وتعزيز ريادة الأعمال.

علومات بيانية: منح الأولوية لتشغيل الشباب

يصل معدل تشغيل العمالة عالية المهارة في سائر أنحاء المنطقة إلى 21%، وسطياً، في حين يبلغ معدل تشغيل متوسطي المهارة 66% من وظائف القطاع المنظم. يبقى القطاع الزراعي أكبر مشغل في البلدان الأقل ثراءً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. إن الاستثمار في تطوير مهارات الشباب سيساعد في تقليص عدم التطابق بين المطلوب والمعروض من المهارات وتعزيز التشغيل.

لقد فاقم النمو السكاني الكبير من الافتقار إلى فرص العمل في العالم العربي. ويعد تطوير مهارات الشباب أداة مهمة لتلبية الطلب الحالي على المهارات وتمكين الشباب من خلق فرص عمل بوصفهم رواد أعمال.
إن الفترات الطويلة التي يتم قضاؤها في الانتقال من المدرسة إلى العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أطول بكثير مما هي في مناطق أخرى؛ فإضافة إلى معدلات الإعالة التي تزداد سوءاً في أوساط السكان، قد تفضي البطالة وانعدام اليقين بشأن الآفاق المستقبلية إلى تداعيات اجتماعية وأمنية سلبية.

ما تقدمه هذه المنصة

نبذة عن التعليم والتدريب التقني والمهني في البلدان المعنية

تمكنك من الوصول إلى معلومات دقيقة وموثوقة ومحدّثة حول أنظمة التعليم والتدريب التقني والمهني في البلدان المشاركة في مشروع تشغيل الشباب المتوسطي، وكذلك في سائر أنحاء العالم من خلال المركز الدولي للتعليم والتدريب التقني والمهني من خلال قاعدة بياناته.

اقرأ المزيد

الموارد المعرفية

تمكنك من الوصول إلى الموارد المعرفية التي تم تطويرها كجزء من مشروع تشغيل الشباب المتوسطي، وأيضاً إلى منشورات وموارد ذات صلة من اليونسكو والشركاء الآخرين في المشروع.

اقرأ المزيد

نقاشات حول مواضيع معينة

تمكنك من الانخراط في تبادل للآراء على الإنترنت حول مواضيع معينة ذات اهتمام مشترك في مشروع تشغيل الشباب المتوسطي.

اقرأ المزيد

مجتمع للممارسين

تتواصل مع خبراء مرموقين وشركاء معنيين بالتعليم والتدريب التقني والمهني من المنطقة ومن خارجها وتعلّم المزيد حول الموارد المعرفية الجديدة، وفرص التعاون، والفعاليات القادمة، وغير ذلك كثير.

اقرأ المزيد

موارد

تمكنك من الوصول إلى موارد معرفية محدّثة ذات صلة بالمواضيع ذات الأولوية لمشروع تشغيل الشباب المتوسطي من اليونسكو ومنظمات أخرى.


عرض المزيد من الموارد: منشورات اليونسكو|موارد مفيدة أخرى

أخبار

6 May 2020
اليونسكو تنظم ندوة عبر الانترنت حول "المهارات المطلوبة في قطاع المياه في لبنان: لمحة عامة عن الاحتياجات بعد كوفيد-19"
أدّى وباء كوفيد-19 إلى وضع غير مسبوق حيث تم تعطيل التعليم لما يقارب 1.6 مليار طفل وشاب عالمياً، في ظل فرض الحكومات الإغلاق الكلي أو الجزئي للمدارس والمؤسسات التعليمية، بما في ذلك تلك التي تقدم التعليم والتدريب التقني والمهني والتعليم العالي في محاولة لاحتواء انتشار الفيروس. انعكس ذلك تحديّا إضافياً على المنطقة العربية (التي في الأصل تعاني من تواجد أكثر من 13 مليون طفل وشاب خارج المدرسة بسبب النزاعات)، فهي تواجه في الوقت الحالي تواجد أكثر من 100 مليون متعلّم خارج المدارس وفقاً للرّصد العالميّ لإغلاق المدارس بسبب كوفيد 19 .

على هذه الخلفية وفي إطار مشروع "دعم توظيف الشباب في المتوسط" المموّل من الاتحاد الأوروبي والذي تنفذه اليونسكو، وهو مشروع مدّته ثلاث سنوات يهدف إلى تحسين جودة التعليم والتدريب التقني والمهني، والى تعزيز تشغيل الشباب، وتشجيع روح المبادرة لديهم، في ثمانية بلدان من منطقة البحر الأبيض المتوسط، نظّم مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية –بيروت في 12 ايار 2020 ندوة عبر الانترنت حول "المهارات المطلوبة في قطاع المياه في لبنان: لمحة عامة عن الاحتياجات بعد كوفيد-19"
read more





Stay in touch

PROGRAMME
UNESCO Education Sector
Section for Youth, Literacy and Skills Development
7, place de Fontenoy
75352 Paris France


CONTACT
yem @ unesco.org
  unevoc.unesco.org/yem/


YEM KNOWLEDGE PLATFORM
UNESCO-UNEVOC International Centre
UN Campus, Platz der Vereinten Nationen 1
53173 Bonn, Germany
 

 

WWW.UNEVOC.UNESCO.ORG

Use of Name & Logo | Data privacy statement | Contacts